الرّوابط


هذا الدّرس سنخصّصه بعون الله لدراسة علامة واحدة عن كثب ، و هي علامة إنشاء الرّوابط ، نظراً لأهميتها ، فهي المحرِّك والقلب النابض لعالم الأنترنت ، لولاها لما تمكّنتم من زيارة أي موقع . فكل ما تفعلونه طوال الوقت أثناء الإبحار ، هو النقر على الروابط ، ثم توصلكم لمبتغاكم و موطن سعادتكم . لا أطلب منكم إلاّ القليل من التّركيز ، أما إن كنتم في أحسن لياقتكم فهذا أفضل . إذا ما دمتم متشوقين فلنبدأ : يوجد نوعان من الروابط :


  • روابط داخل نفس الموقع = الرّوابط النِّسبِية ، طبعا فالموقع يتكون من صفحات عديدة و للتنقل بينها نحتاج لروابط تصلنا بها ، وغالبا ما نستعمل الروابط النسبية وهي روابط تكون قصيرة . مثلا إذا كان لدينا صفحتان (page1 et page2)في نفس الملف ، ونريد الإنتقال من page1 إلى page2 . سيكون الرابط كالتالي : "page2.html" و نكتبه طبعا في page1
  • روابط خارج الموقع = الرّوابط المُطلَقة أي إلى مواقع أخرى ، مثلا :"http://www.youtube.com" أو إلى صفحة معينة في الموقع . مثلا :
    http://www.monsite.com/page1.html

الوسم المستعمل لإنشاء الروابط : <a> ....</a> و يحتاج إلى صفة هي : href و القيمة التي سنعطيها لهذه الصفة هي الطريق أو المَسَار الذي سيوصلنا إلى الصفحة التي نريد الإنتقال إليها ، وبعبارة أوضح هي عنوان الرابط . مثلا ً : إذا أردنا الإنتقال إلى الصفحة2 (page2.html) ، ستصبح قيمة href كالتالي :"page2.html"
الإطار العام لكتابة الروابط هو كالتالي :


<a href="...">...</a>

مثلا


<a href="page2.html"> انقر هنا </a>


 بوبكر حسني
averroes