تهييء الحاسوب

كيف تشتغل مواقع الويب ؟

آخر تحيين: 07-01-2015

تنصيب الخادم المحلّي


عندما تَودّون زيارة موقع ما من مواقع الويب . تكتُبون عنوان الموقع على متصفّحكم في عارضة العناوين أو في محرّكات البحث ... إلخ ، ثم تنقرون على زر الموافقة ، فتظهر لكم الصفحة المَطلوبة . هل تساءلتم يوماً من أين تُرسلُ لكم هذه الصّفحة ؟
إذا ، قبل الخوض في غمار تعلّم اللغة ، لابأس من تعريف بسيط لتصبح الأمور أكثر وُضوحا :
تعلمون طبعا بأن الأنترنت شبكة مكونة من الكثير من الحواسيب . و نُقسمها إلى صنفين : الزبناء و الخوادم

الزبناء

هي حواسيب الأشخاص الذين يتصفّحون الأنترنت ، حاسوبكم الشخصي مثلا ، يسمّى زبون . وأنتم تنتمون إلى مجموعة الزّوار .إذاً ،لكل زبون يوجد زائر .

الخوادم

هي حواسيب ضخمة بدون شاشة أو لوحة المفاتيح و تعمل دون توقّف أو استراحة، تقوم باستضافة مواقع الويب و تخزين صفحاتها ، و تُرسلها لكم عندما تطلبونها

كيف يتم التواصل بين الزّبون و الخادم ؟


عندما تطلبون صفحة الأنترنت ، فأنتم تُقدّمون الطّلب إلى الخادم و ذلك بكتابتكم عنوان الصفحة المطلوبة على متصفحكم و إرسالها بنقر زر ok . و هنا يقوم الخادم إمّا :
- تزويدكم بالصّفحة كما هي ، دون أن يُجري فيها أي تغيير إذا كان الموقع الذي تودون زيارته موقعا ساكنا: أي موقعا مُطوّرا بلغة html .



- أو يقوم بمعالجة الصّفحة في حالة المواقع التّفاعلية



لنرى ماذا يحدث عندما تطلبون مشاهدة صفحة php .

  1. طلب الصفحة : يقوم الزبون بطلب صفحة php من الخادم
  2. معالجة الصفحة : و هنا تأتي المرحلة الأهم و التي تصنع الفارق مع لغة html .إذ لا يُرسل الخادم صفحة php مباشرة للزبون ،بل يقوم بتحليليها و ترجمة محتواها إلى لغة html . لأن الزبون الذي هو حاسوبكم لا يمكنه قراءة لغة php
  3. إرسال الصفحة : ثم يرسل الخادم صفحة html إلى الزبون

أعود للتركيز على المرحلة الثانية ، نظرا لأهميتها ، و أريدكم أن تعوها جيدا ، فأنتم لستم زوارا عاديين ، بل تودون أن تصبحوا مطوّري مواقع التفاعلية . و ملزمين بمعرفة الدور الذي يقوم به الخادم لتزويدكم بمحتوى صفحة php.
تحتوي شيفرة php على معلومات ، و أوامر موجهة للخادم الذي يقوم بقراءتها و تنفيذها . مثلا :

- إظهار الصورة الشخصية و إسم العضو على جميع الصفحات التي يقوم هذا الأخير بزيارتها .
- إظهار عدد الزوار المتواجدين في الموقع ...إلخ

يستحيل علينا القيام بهذه العمليات بلغة html . و هنا يكمن دور php في إعداد الموقع التفاعلي و الذي يسير نفسه بنفسه . و تصبح الأمور تلقائية ، صفحاتكم مشخّصة و يتم تحديثها كل حين . لنأخذ مثلا عملية إظهار عدد الزوار على الصّفحة . فكلما نقص أو زاد زائر جديد للموقع ، إلاّ و قام الخادم بمعالجة و تحيين الصفحة حتى يرسل لكم صفحة جديدة تحتوي على الرّقم الصحيح الآني لعدد الزوار . بخلاف html فكلما طلبتم الصفحة يقدم لكم الخادم الصفحة نفسها حتى إشعار آخر.

أختم هذه المقدمة الموجزة و الضرورية لتوضيح أمر مهم . يشغل بال بعضكم بدون شك

إذا كان حاسوبي عاجز عن قراءة و فهم لغة php . كيف سأحصل على خادم لتجربة الصفحات التي سأنجزها ؟

كما ذكرت سابقا . فالخادم وحده القادر على قراءة لغة php و تحليلها. لتجاوز هذه المعضلة ، لستم مرغمين على استضافة موقعكم على الأنترنت لإجراء التجارب . بل سنقوم بتركيب خادم محلّي على حاسوبنا و سيلعب دور الخادم الذي رأيناه سابقا . وبهذا ستتمكنون من تطوير موقعكم و إجراء جميع التجارب على حاسوبكم الشخصي دون الحاجة إلى الأنترنت و هذا هو محور الدرس الموالي الذي سأعرفكم فيه ببعض برامج الخادم المحلي و طريقة تركيبها


لايمكننا تطوير المواقع التفاعلية بلغة من لغات البرمجة ك php فقط ، فلغة html ضرورية
عندما تطلبون صفحة أنترنت من الخادم فهو يزوّدكم دائما بصفحة html سواء كان الموقع ساكنا ، في هذه الحالة يرسلها لكم مباشرة أو تفاعليا هنا تحصلون على الصفحة بعد أن يقوم الخادم بقراءة و تنفيذ أوامر لغة php و ترجمتها إلى لغة html