الإستئناس بلغة HTML5

تعريف لغة HTML

آخر تحيين: 20-04-2014

برنام تحرير النّصوص


لغة HTML = اختصار ل: Hypertext Markup Language = ترقيم النص التشعبي .
أش تي أم أل هي الطريقة المُستعملة في الإعلاميات لتمثيل المعطيات على شكل أرقام ثنائية و يمكن لهذه المعطيات أن تكون نصّاً أو صوتا أو صورة أو فيديو إلخ ... إذا فهي مقاطع من المعطيات لإنشاء صفحات الويب .
ظهرت هذه اللغة إلى الوجود عام 1989 على يد الفيزيائي Tim Berners-Lee العامل في المؤسسة الأوروبية للأبحاث النووية CERN و كان الهدف منها تمكين الباحثين في الشركة من استخدام و تشارك المستندات ، تعتمد لغة HTML على الوسوم لتحديد هيكل صفحة الويب (العناوين ، القطع ، الجداول ... إلخ) كما تمكننا من إنشاء روابط بين المستندات أو بين مواضع في نفس المستند ( hyperliens) . في البدء اقتصرت اللغة على تحديد هيكل الصفحة فقط ، و سرعان ما تم إغناءها بوسوم جديدة تهتم بالمظهر (الخط السميك ، الخط المائل ، اختيار نوع الخط ...)


لقد تميزت هذه اللغة و عرفت عدة تعديلات إلى حدود سنة 1997 حيث تُوّجت بظهور HTML4 و ميلاد لغة جديدة مكملة لها تعرف باسم CSS اختصار (Cascading Style Sheets) تعني (الأوراق النمطية المُتراصّة) وظيفتها تكمن في الإهتمام بمظهر و تزيين صفحات الويب و عزل كل ما يتعلّق بالمظهر عن الهيكل . وبهذا تحدّدت المعالم الجديدة لتطوير الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web= www . و بقيت لغة HTML4 هي المستعملة في إنشاء صفحات الويب لمدّة عقد من الزمن . في سنة 2008 بدأت المراجعة الشاملة لها و تمخّضت عن الإصدار الخامس HTML5 بميزات هامة و عديدة .

بعد هذا التعريف الوجيز ، ننتقل إلى تأهيل الأرضية لإنشاء موقعنا . و كل ما سنحتاج إليه ، برنامين:


  1. برنام لتحرير النصّوص : البرنام الذي سنكتب فيه محتوى صفحات الويب
  2. ثم برنام المتصفّح كالذي أمام أعينكم مثل(أنترنت إكسبلورر ، أو موزيلا فاير فوكس ، أو أوبرا ...إلخ)